فهرس المؤلفين

آ

  • آل عبود، زياد يحيى علي الكفايات اللازمة لإدارة عمليات التخطيط الإستراتيجي لدى القيادات الإدارية والأكاديمية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز [المجلد 22، العدد 253، 2022، الصفحة 149-184]
  • آل علي، وليد نايف سعود أثر تطبيق استراتيجيات إدارة المواهب على بناء الجدارات الوظيفية للموارد البشرية في قطاع الفعاليات [المجلد 22، العدد 246، 2022، الصفحة 135-193]

ا

ب

  • باسيف، أ / مرام ابوبكر محمد الأولويات البحثية في تعليم وتعلم الصفوف الأولية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس [المجلد 22، العدد 253، 2022، الصفحة 331-365]
  • بصل، د/ سلوى حسن محمد برنامج مقترح قائم على نظرية العبء المعرفي لتدريس عروض الشعر العربي وأثره في تنمية مهارات الکتابة العروضية والوزن الشعري لدى طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية [المجلد 22، العدد 245، 2022، الصفحة 197-288]
  • بصل، د.سلوى حسن محمد برنامج مقترح قائم على نظرية العبء المعرفي لتدريس عروض الشعر العربي وأثره في تنمية مهارات الکتابة العروضية والوزن الشعري لدى طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية [المجلد 22، العدد 245، 2022، الصفحة 197-288]
  • بكر، محمد سعيد الخصائص السيكومترية للمقياس الضغوط النفسية لدي عينة من أمهات أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد [المجلد 22، العدد 253، 2022، الصفحة 401-428]
  • بنيرة، د/ هويدا محمد أحمد التحالف العسكري المغولي الأرميني ضد المماليك (1299-1307م/699-707ه) في ضوء كتاب " زهرة تواريخ الشرق" للمؤرخ الأرميني هيثوم كوريكوس [المجلد 22، العدد 252، 2022، الصفحة 15-89]
  • بنيرة، د/ هويدا محمد أحمد الآثار الإسلامية في القسطنطينية كما رآها الرحالة المسلم أبو الحسن على بن أبي بكر الهروي (1147-1215م/542-611ه) [المجلد 22، العدد 253، 2022، الصفحة 61-124]

ت

ج

ح

  • حباكة، د / أمل سعيد الأدوار المتوقغة لمدير المدرسة الثانوية المصرية في ضوء استثمار رأس المال الفكري [المجلد 22، العدد 249، 2022، الصفحة 319-371]
  • حباكة، د / أمل سغيد الأدوار المتوقغة لمدير المدرسة الثانوية المصرية في ضوء استثمار رأس المال الفكري [المجلد 22، العدد 249، 2022، الصفحة 319-371]
  • حريري، أ / سماح عبد الله د/ منال عبد الله مديني درجة تضمين منهج التعلم الذاتي لرياض الأطفال لقيمتي تحمل المسؤولية والإحسان التي تنمي سلوك العمل التطوعي لدى الأطفال بمرحلة الطفولة المبكرة [المجلد 22، العدد 250، 2022، الصفحة 59-89]
  • حسن، أ / أمل زکريا عبد الحليم الصدق في التواصل الفعال بين الجاحظ وديل کارنيجي في ضوء علم اللغة الاجتماعي [المجلد 22، العدد 243، 2022، الصفحة 271-293]
  • حسن، أ / ثناء حسن على الإسکان الاجتماعي بين الواقع والمأمول [المجلد 22، العدد 245، 2022، الصفحة 383-318]
  • حسن، هاله يوسف بسطاوي برنامج قائم على التعلم التشاركي لتنمية مهارات القراءة النقدية والكتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. [المجلد 22، العدد 254، 2022، الصفحة 447-469]
  • حسنين، أ / هبة محمد محمد محمد التدريس التأملى لأساليب الإعجاز القرآنى وعلاقته بتنمية مهارات الکتابة الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوى [المجلد 22، العدد 243، 2022، الصفحة 231-270]
  • حسين، أ / يعمر رحيم الکفاءة السيکومترية لمقيـاس المهارات ما قبل الأکاديمية للأطفال ذوي اضطراب التوحد [المجلد 22، العدد 246، 2022، الصفحة 232-264]
  • حمدنا الله، أ / ضحى جعفر حساني فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى الفائقين بالمرحلة الإعدادية [المجلد 22، العدد 250، 2022، الصفحة 183-214]
  • حمدي، د / انجي التقدم العلمي والعقلانية النقدية: "کارل بوبر" أنُموذجا [المجلد 22، العدد 245، 2022، الصفحة 149-196]
  • حنا، أ.م.د / كريستين زاهر استراتيچية مقترحة قائمة على الاعتقاد الذهني للطالب (Mindset) لعلاج التصورات البديلة للمفاهيم النحوية والإملائية فى المرحلة الثانوية [المجلد 22، العدد 251، 2022، الصفحة 49-116]
  • حنا، أ.م.د / کريستين زاهر فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الکتابة الوظيفية والوعي السياحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 22، العدد 247، 2022، الصفحة 269-329]

خ

  • خلف الله، د/ محمود عبد الحافظ خلف الله توظيف الجدارات التدريسية في تقويم أداء معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية [المجلد 22، العدد 246، 2022، الصفحة 69-134]
  • خميس، عبير السيد علي مدى وعي معلمي اللغة العربية بالتعلم المدمج واستراتيجياته ومدى ممارستهم له [المجلد 22، العدد 248، 2022، الصفحة 293-353]
  • خميس، عبير السيد علي مهارات علاج اضطرابات النطق والكلام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية اللازمة لطلاب شعبة اللغة العربية للتعليم الأساسي بكلية التربية [المجلد 22، العدد 254، 2022، الصفحة 271-341]
  • خميس، مرفت إبراهيم إدريس مهارات القراءة اللازمة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي في ضوء معايير (بيرلز الدولية ) [المجلد 22، العدد 254، 2022، الصفحة 455-488]
  • خياط، أ / أحلام بنت علي بختيار فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين تقنيات التعلم السريع ونظرية الذکاءات المتعددة في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مکة المکرمة [المجلد 22، العدد 245، 2022، الصفحة 325-362]

ر

  • رجب، د/ عديلة عبد الحميد فاعلية برنامج فى الأنشطة التفاعلية لتنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ مرحلة الطفولة المبكرة بمكة المكرمة [المجلد 22، العدد 249، 2022، الصفحة 15-64]
  • رواش، نرمين مسعد محـمد تحديد المفردات اللغوية المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء المدخل الاتصالي "المستوى المبتدىء [المجلد 22، العدد 245، 2022، الصفحة 213-258]

س

  • سالم، أ / حسناء عبدالله محمود جودة الحياة کما تدرکها تلميذات المرحاة الاعدادية الدراسات لمادة الاقتصاد المنزلى [المجلد 22، العدد 245، 2022، الصفحة 363-387]
  • سعد، أ / نرمين عبد الحليم عبده استخدام نظرية هندسة الاتصال البشري فى تدريس مادة علم النفس لتنمية مهارات التعلم الذاتى لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 22، العدد 247، 2022، الصفحة 203-231]
  • سعودي، رندي هاجد الثبيتي د / علاء الدين حسن مستوى تضمين المفاهيم الوطنية في مقرر الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة في السعودية والكويت – دراسة مقارنة [المجلد 22، العدد 252، 2022، الصفحة 445-478]
  • سلام، د. حسام عباس خليل أثر برنامج أنشطة لاصفية مقترح لتنمية مهارات الصداقة في الحد من التنمر للطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم [المجلد 22، العدد 245، 2022، الصفحة 79-148]
  • سليم، د/ حسين محمد فاعلية الرحلات المعرفية(Web Quests) في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التحصيل وبعض قيم المواطنة الرقمية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 22، العدد 245، 2022، الصفحة 15-102]
  • سليمان، أ / أديبة إمحمد بدر دور مدخل الكايزن في تحسين جودة الخدمات الصحية, دراسة حالة [المجلد 22، العدد 248، 2022، الصفحة 267-300]
  • سليمان، محمد صلاح محمد برنامج في تطبيقات المنطق الفازي في الرياضيات لتنمية التفكير والميل نحو المادة لطلاب المرحلة الثانوية [المجلد 22، العدد 254، 2022، الصفحة 443-454]
  • سيد، أ / رانيا عبد المجيد مصطفي دراسة سيكومترية لمقياس الحب [المجلد 22، العدد 250، 2022، الصفحة 257-289]

ش

  • شحاته، دکتور/ حسن استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة أدب الخيال العلمي نموذجًا [المجلد 22، العدد 243، 2022، الصفحة 15-51]
  • شعير، عيد محمد سليمان تصميم مقياس مهارات الكفاءة الذاتية اللغوية في اللغة العربية لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 22، العدد 254، 2022، الصفحة 343-405]

ص

  • صالح، نوري عصمت الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية العراقية [المجلد 22، العدد 253، 2022، الصفحة 267-301]

ع

  • عبد الباري، أ / شيماء صلاح محمود تنمية مهارات الفهم الاستماعي للناطقين بلغات أخرى في المستوى المبتدئ باستخدام التدوين الصوتي [المجلد 22، العدد 247، 2022، الصفحة 267-306]
  • عبد الباسط، أ / زينب حسن طه فاعلية برنامج لتدريس الهندسة قائم على نموذج الن هوفر في التحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 22، العدد 247، 2022، الصفحة 159-205]
  • عبد الباسط، أ / زينب حسن طه فاعلية برنامج لتدريس الهندسة قائم على نموذج الن هوفر وعادات العقل الهندسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 22، العدد 247، 2022، الصفحة 145-201]
  • عبد الحليم، أ / محمد محمود عبيد برنامج في ضوء توجهات مشروع "المعلمون أولاً" لتنمية التدريس المتمايز لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية [المجلد 22، العدد 250، 2022، الصفحة 151-181]
  • عبد الحميد، د/ حنان محمد فياض د/ رحاب أحمد برنامج قائم على مدخل الحواس المتعددة لتنمية مهارات التواصل الشفهي لدى التلاميذ ضعاف السمع من ذوي الإعاقة الفكرية بالمرحلة الابتدائية [المجلد 22، العدد 252، 2022، الصفحة 233-332]
  • عبد الرحمن، أ / مولود مناقشة القضايا الجدلية ودورها في تنمية مهارات التحدث لدى الناطقين بغيرالعربية في الکاميرون. [المجلد 22، العدد 246، 2022، الصفحة 163-197]
  • عبد العزيز، أ / إيناس أحمد عمر مدي وعي بعض معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها بمفهوم الانغماس اللغوي في تعليم اللغة الثانية وممارستهم لاستراتيجياته [المجلد 22، العدد 248، 2022، الصفحة 173-224]
  • عبد العزيز، أ / تامر محمد بدر استراتيجية توليفية قائمة على عادات العقل المنتجة لتنمية مهارات القراءة الابتکارية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 22، العدد 243، 2022، الصفحة 151-200]
  • عبد العزيز، إيناس أحمد عمر تحديد المهارات اللغوية اللازمة لمتعلمي اللغة لعربية الناطقين بغيرها المستوى المتوسط [المجلد 22، العدد 248، 2022، الصفحة 259-292]
  • عبداللاه، محمد منصور أحمد ملامح إعادة هندسة عمليات البحث العلمي بالجامعات المصرية [المجلد 22، العدد 253، 2022، الصفحة 249-266]
  • عبدالله، أ / اماني مصطفى محمد الخصائص السيكومترية لمقياس الكمالية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة [المجلد 22، العدد 250، 2022، الصفحة 215-240]
  • عبدالله، محمد رجب محمد تصميم معيار تقويم مهارات التعبير الكتابي لمرحلة التعليم الأساسي في ضوء وثيقة المستويات المعيارية للغة العربية [المجلد 22، العدد 254، 2022، الصفحة 407-442]
  • عبد المجيد، نورا ماجد سعد دوق ولينجتون ودوره السياسي في بريطانيا في الفترة (1828-1835) [المجلد 22، العدد 251، 2022، الصفحة 289-315]
  • عبد المنعم، مروة عفت أسس تنمية الثروة اللغوية ومهارات فهم المقروء لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء النظريتين البنيوية والسياقية [المجلد 22، العدد 251، 2022، الصفحة 267-288]
  • عبدالهادي، محمد عزازي علي استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية المفاهيم البلاغية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية [المجلد 22، العدد 254، 2022، الصفحة 195-222]
  • عثمان، أ / الآء وجدى وحيد الدين الخصائص السيکومترية لمقياس الذکاء الوجدانى لدى عينه من المراهقين ضعاف السمع [المجلد 22، العدد 243، 2022، الصفحة 209-228]
  • عثمان، أ/ عبد الکريم نصرالله أبو بکر التفکير التأملي والتحليل اللغوي في القراءات العشر لتنمية مهارات تلاوة القرآن الکريم والتذوق اللغوي لدى طلاب معهد القراءات الأزهري [المجلد 22، العدد 245، 2022، الصفحة 261-282]
  • عثــمان، حمــدة حســـن المرونة النفسية وعلاقتها بمهارات حماية الذات لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة [المجلد 22، العدد 251، 2022، الصفحة 233-265]
  • عقران، د/ تغريد عابد الجدعاني - د/ أريج أحمد دور الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية في الأنشطة السياحية في تعزيز الأمن الاجتماعي لدى أفراد المجتمع: السعودية والإمارات نموذجا [المجلد 22، العدد 254، 2022، الصفحة 127-185]
  • علي، أ / إبراهيم محمد حماد الخصائص السيکومترية لمقياس التواصل اللفظي لدى مراهقي متلازمة داون [المجلد 22، العدد 247، 2022، الصفحة 233-265]
  • على، أ.م.د/ نيفين أحمد خليل وحدة مقترحة قائمة على استراتيجية التعلم المتمايز لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى أطفال الروضة [المجلد 22، العدد 252، 2022، الصفحة 379-444]
  • عمر، أ.د/ وحيد السيدحافظ د/ لمياء عبدالموجود السيد فاعلية استخدام مستندات جوجل (Google Docs) في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدي طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 22، العدد 253، 2022، الصفحة 15-72]
  • عمر، د/ لمياء عبد الموجود السيد برنامج تدريبي قائم علي تطبيقات منصة Google Platform لتنمية كفايات التصميم الإلكتروني للدروس لدي الطالبات معلمات اللغة العربية بكلية التربية [المجلد 22، العدد 249، 2022، الصفحة 15-60]
  • عمر، د/ لمياء عبد الموجود السيد فاعلية إستراتيجية تدريسية قائمة على نظرية ما بعد البنائية في تنمية مهارات الفهم القرائي والكتابة التفسيرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالبحرين [المجلد 22، العدد 249، 2022، الصفحة 61-124]
  • عمر، د/ لمياء عبد الموجود السيد فاعلية برنامج تدريبي قائم علي تطبيقات Google Cloud Platform لتنمية كفايات التصميم الإلكتروني للدروس لدي الطالبات معلمات اللغة العربية بكلية التربية [المجلد 22، العدد 252، 2022، الصفحة 333-378]
  • عمران، إبراهيم محمود محمد أحمد استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم بالنمـذجـة لتنمية مفاهيم علم العروض لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية [المجلد 22، العدد 254، 2022، الصفحة 489-522]
  • عميرة، د / محمد زين العابدين علي حنفي دَوْرُ مُعلِمي اللُغةِ العربيةِ للناطقينَ بغيرها في عصرِ العَلْمَانيةِ [المجلد 22، العدد 246، 2022، الصفحة 237-270]
  • عيّاش، أ / سامية مصطفى عبد الفتاح برنامج تربية علمية في ضوء مدخل منتسوري لإکساب المهارات العلمية والشخصية لطفل الروضة في فلسطين [المجلد 22، العدد 246، 2022، الصفحة 271-320]
  • عيد، أ / نبراس محمد واقع تطبيق القيادة المستدامة في ضوء نموذج افري وبريجستنر بجامعة ام القرى ومتطلبات تعزيزها [المجلد 22، العدد 249، 2022، الصفحة 241-287]
  • عيسي، أ/ محمـــــد أبو بكر استحداث شفافيات إيهامية قائمة علي التشكيل الملمسي في الأخشاب [المجلد 22، العدد 251، 2022، الصفحة 143-170]

غ

  • غنايم، د / هبة محمد حسن أثر برنامج تدريسي في علم النفس قائم علي نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج في تنمية المهارات الحياتية والذاكرة ما وراء المعرفية لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية [المجلد 22، العدد 249، 2022، الصفحة 155-213]

ف

  • فخر، د/ منى إبراهيم جاسم فاعلية إستراتيجية تدريسية قائمة على نظرية ما بعد البنائية في تنمية مهارات الفهم القرائي والكتابة التفسيرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالبحرين [المجلد 22، العدد 249، 2022، الصفحة 61-124]
  • فرج، أ.د/ محمود عبده أحمد د/ عزة فتحي سيد فاعلية استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية مهارات التفکير الإبداعي والتذوق الأدبي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى [المجلد 22، العدد 243، 2022، الصفحة 93-149]

ق

م

ن

  • نجدي، أ / محمد عطا أثر الكتاب الإلكتروني التفاعلي فى تنمية مهارات التذوق البلاغي لدي طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 22، العدد 253، 2022، الصفحة 265-330]
  • نجدى، الباحث / محمد عطا تقويم مهارات التذوق البلاغى لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 22، العدد 253، 2022، الصفحة 125-148]
  • ندا، أ / فايزة رضا سيد علي دور القيادات الأکاديمية الجامعية في الإرتقاء بالقدرة التنافسية للجامعات في مجتمع المعرفة دراسة تحليلية نقدية. [المجلد 22، العدد 243، 2022، الصفحة 117-154]
  • نصر، أ / شاهيناز نصر عبد الله برنامج في العلوم قائم على التعلم الاجتماعي الوجداني لتقدير مجتمع التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 22، العدد 250، 2022، الصفحة 233-279]
  • نمريش، أ / ميلاد مسعود محمود العلاقات الإيرانية الغربية في ظل أزمة البرنامج النووي الإيراني [المجلد 22، العدد 246، 2022، الصفحة 199-232]
  • نور، أ / إيمان عادل علي التفكير الإيجابي أهدافه ونظرياته وأبعاده [المجلد 22، العدد 253، 2022، الصفحة 439-478]

و

  • وسمي، أ / سعاد معزي عويض القيادة الاستراتيجية كمدخل لإرساء ثقافة الانتماء التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال في الكويت دراسة تحليلية [المجلد 22، العدد 253، 2022، الصفحة 217-248]

ه